شروط الموقع

هام: حضرة الزائر: نلفت نظركم إلى أن بقية صفحات الكتب وروابطها لن تظهر سوى للأعضاء بعد تسجيل الدخول. بإمكانكم التسجيل في الموقع على الرابط التالي.

العلوية - البابية - النصيرية : لكل إمام بابٌ شرعيّ..

©copyrights www.alawiyoun.com

  هذه من جملة الإختلافات التي بين العلويين والشيعة:

- كما كان للرسول بابٌ شرعيٌّ فوجب أن يكون لكل إمامٍ بابٌ شرعي، باختلاف معنى البابية.. إنّ الإمام لا يحتاج إلى الباب، بل الباب لحاجة شيعة الإمام.. الدليل على إنّ لكل إمام من الأئمة المعصومين عليهم السلام باب.. 

- أسباب نشوء القدح 

- لا صحة لما ورد في كتاب تاريخ الغيبة الصغرى فيما يتعلق بالسيد محمد بن نصير.. الباب الشرعي لا يوصي بالخلف لأن هذا من شأن المعصوم دون سواه.. البابية بخلاف الوكالة التي تشترط الخلف من قبل الوكيل..  

- انتهى عصر البابية بوفاة السيد أبي شعيب محمد بن نصير لعدم الحكمة من وجود الباب في غيبة الإمام.. يرى بعض العلماء بأننا الآن في عصر النيابة وهذا غير ثابت في منهاجنا.. 

- السيد أبو شُعَيْب محمد بن نُصَير: عربيّ المنشأ والمنبت، وعلويّ الولاء والمذهب، وجعفريّ الفقه والمطلب، فهو من الإسلام في الصميم. 

- ما رأيكم بالعلويين النصيريين؟ وبمحمد بن نصير؟ تعقيباً على جواب سماحة آية الله السيد حسين الشاهرودي في منتديات (يا حسين)... 

- لا نُشكّك ببابية محمد بن أبي زينب، بل نُشكّك بالطعون التي قيلت بحقه.. قد طُعن بالكثيرين من الثقات، ولو صَحَّّت تلك الطعون لما وَجدنا مُحَدّثاً أو مُقَرّباً من الأئمة يُمكن الوثوق به..  

- الدليل على وثاقة وبابية السيد أبي شُعيب مُحمد بن نُصَيْر العلوي.. تعريف العلوية.. تقسيم العلويين إلى قسمين، أمرٌ غير بريء، وينمُّ عن حقدٍ دفينٍ، ولا يقرّه أي علوي.. 

- علويو الأمس هم علويو اليوم، العلويون هم النصيريون طرداً وعكساً، الدستور العلوي النصيري، السلوك العرفاني. 

- تسمية النصيرية + تعريف العلويين. 

- أصل التسمية في الرد على الكاتب هاشم عثمان.