لماذا إذا أمرك الله ورسولُهُ بالصبر لا تصبِرُ على قضاء الله.. إذا طَلَبْتَ الشَّيْءَ بِغَيْرِ أَوَانِهِ عُوقِبْتَ بِحِرْمَانِه. الجمعة في 08 تمزز 2022م

أُضيف بتاريخ الجمعة, 25/08/2023 - 08:58


لماذا إذا أمرك الله ورسولُهُ بالصبر لا تصبِرُ على قضاء الله..
إذا طَلَبْتَ الشَّيْءَ بِغَيْرِ أَوَانِهِ عُوقِبْتَ بِحِرْمَانِه.


هذه الخطبة الآخرة من صلاة الجمعة في 08 تمّوز 2022م
لفضيلة الشيخ تمّام أحمد حفظه الله
مسجد الإمام جعفر الصادق (ع) \ قرية عين حفاض \ صافيتا

لكُلُّ شيءٍ يُطلبُ في زمانه وفي مكانه، ومن بَحَثَ عن الأشياء في غير أزمنتها، أو طَلَبَها في غير أمكنتها لم يجدها، ولذلك جاء في الأثر الشريف: "مَن طَلَبَ الشَّيْءَ بِغَيْرِ أَوَانِهِ عُوقِبَ بِحِرْمَانِه"

ثلاثُ أشياء من طلبها بغير حَقٍّ حُرِمَ غيرها بحق:

  1. من طلب الدنيا بغير حق حُرم الآخرة بحق.
  2. ومن طلب الرياسة بغير حقٍّ حُرِمَ الطاعة له بحق.
  3. ومن طلب المال بغير حقٍّ حُرِّمَ بقاؤه له بحق.

من طلب جاهًا أو مكانةً أو سُمُوًّا أو عُلُوًّا في هذه الدنيا بغير حق، حُرِمَ أن يُطاعَ في الحق، هو قد يُطاع لكنه يُطاعُ في الخطأ وفي المعصية، لا يُطاعُ في الحق.

وكذلك من طلب الدنيا بغير حق حُرم الآخرة بحق، لأنه لا يستطيع أن يجمعُ بينهما، أن يكون ذاهبًا إلى تحسين أمر دُنياه وإلى تحصينه في دُنياه من غير أن يكون ملتفتًا إلى آخرته، يكون بذلك ممّن حُرِمَ آخرته بحق.

وكذلك من طلب المال من غير وجه الحق حُرِّمَ أن يبقى له، لا يبقى له بحق لأنه بهذا لم يأخُذِ المال من حلاله، أخذه من حَرامِهِ، ومن أخذه من حرامه ابتُلِيَ في أن يضعه في غير حلاله.

فليُفَكّر كُلٌّ منّا في ميزان هذه القاعدة "مَن طَلَبَ الشَّيْءَ بِغَيْرِ أَوَانِهِ عُوقِبَ بِحِرْمَانِه". أي هو يُعاقب من الانتفاع به، يُعاقب من أن يكتسب منه خيرًا.

لننظر كيف حين أصبح الناس يطلبون الشيء في غير زمانه كيف حُرموا عافية أبدانهم وصِحَّةَ أجسادهم، وسلامة قُواهُم.

كُلُّنا يعلمُ أنّ كثيرًا منَ الزراعات لها شروط مُعَيَّنة، أن تُزرع في وقتٍ ما وأن تُؤكل في وقتٍ ما، تُجنى في زمنٍ مُعَيَّن.

"كُلُّ شيءٍ في إبَّانِهِ" قاعدةٌ طِبيّةٌ عن العرب، "لا تأكُلِ الشيء إلا في زمانه" لأنّك إذا أكلته في غير زمانه كنت مخالفًا للسنة الكونية التي جعلها الله في نظام هذه الطبيعة.

الطمع الآن يُغري بعضهم، لأنه حين يستعمل دواءً زراعيًا مُعيَّنًا لا يلتزم التعليمات التي كُتبت معه، من إرشادات تُحظّر عليه أن يُخرج تلك الثمرة قبل يوم أو يومين أو جمعة أو غير ذلك.

وكذلك في تربية الدواجن وفي غيرها، كُلُّ شيءٍ له نِظامٌ صِحَّيّ والدواء له صلاحِيَةٌ مُعَيَّنَةٌ لفترة معينة.

حين بدأ بعضُهُم يتجاوز هذه الأمور أصبحت تظهر الأمراض في أجساد الناس وتفتِكُ بهم، لأنهم يأكلون المرض من حيث لا يشعرون "مَن طَلَبَ الشَّيْءَ بِغَيْرِ أَوَانِهِ عُوقِبَ بِحِرْمَانِه".

إذا نظر أحدُنا في ثمار أرضه فإنّه لا يدنو منها حتّى يعلم أنّها قد أيْنَعَت، فإذا أيْنَعَت وحَان زمن قِطافها، وتحقق أنها قد بلغت نُضجها أسرع إلى قِطافِها.

هل من أحدٍ يقبل أو يُقدِمُ على أن يجنِيَ ثمرةً قبل موسمها! ما من أحدٍ يرضى ذلك. 

ما من أحدٍ يذهب إلى شجرة الزيتون قبل أن تنضِجَ لأنّه لن ينتفع بزيتها، وكذلك لا يقطِفُ العِنَبَ وهو حِصرِمٌ لأنه لا ينتفع بحلاوته. 

وكذلك في كل شيء من أحوال هذه الدنيا، لا يُقدمُ أحدُنا على شيء حتى يتحقق نُضجَهُ.

إذا عَجَنَ أحدُنا من أجل الخُبز فإنّ للخميرة زمنًا، وكذلك "الأمور مرهونةٌ بأوقاتها"، فمَن طَلَبَ الشَّيْءَ بِغَيْرِ أَوَانِهِ حُرِمَ أن يصِلَ إليه.

فليُوازن أحدُنا بين صبره على نُضج الأشياء في هذه الدنيا، وبين صبره على حِكمة الله للخروج من الضيقِ ومن الكَرْبِ الذي يكون فيه.

إذا كنتَ لا ترضى أن تحمل الزيتون في غير موسمه، قبل نُضجه لأنك لن تنتفع به، ولا تقبلُ من يُشير عليك بأن تُعَجِّلَ في جَنيِهِ قبل موسمه، فلماذا لا تصبر على أمر الله وهو أحكم الحاكمين.

إذا كان الطبيب ينصحُ لك، افعل كذا بعد مُدّةٍ، ينصحُ لك في جَنْيِ الثِمار بعد مُدّةٍ، في أنّ نباتًا ما قد يطرحُ هذا الدواء بعد مُدّةٍ، فما لكَ تُسرِعُ إلى طاعته، وإذا أمرك الله ورسولُهُ بالصبر لا تصبِرُ على قضاء الله؟!

إذا طَلَبْتَ الشَّيْءَ بِغَيْرِ أَوَانِهِ عُوقِبْتَ بِحِرْمَانِه.

نسأله تعالى أن يجعلنا وإياكم مِمَّن يعرفون نِعمةَ الله عليهم، وممّن أنزلهم منزلةَ الشاكرين، ورفعهم إلى درجة الحامدين.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّدٍ صلاةً تقبل بها صلاتنا، وتُجيب بها دُعاءنا وتغفر بها ذَنبنا، وتمحو بها سيّئاتنا، وتُغني بها فقرنا، وتجبُر بها كسْرنا، إنّك على كُلّ شيء قدير.

عباد الله، إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴿النحل 90﴾ 

اللهم اجعلنا ممّن ذكّرته فتذكّر، وزجرته فانزجر، وأسمعته فسمع وبصّرته فأبصر.

أقول قوليَ هذا وأستغفر الله لي ولكم.


وأحد المتابعين للمنشور في اليوتيوب سأل سؤلاً يتعلّق بهذه الخطبة ومن يرغب يجد الجواب هنا، وأهلا وسهلا بكم


وهذا فيديو المقطع الأخير من هذه الخطبة: